عن ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ رضي الله عنه ﻗﺎﻝ
ﻛﺎﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻋﻠﻰ ﺭﺍﺣﻠﺘﻪ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﺗﻮﺟﻬﺖ ﻳﻮﻣﺊ ﻭﺫﻛﺮ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻔﻌﻠﻪ .
*رواه مسلم
قال النووي رحمه الله ..
ﻗﻮﻟﻪ : ( ﺑﺎﺏ ﺍﻹﻳﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﺑﺔ ) ﺃﻱ ﻟﻠﺮﻛﻮﻉ ﻭﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻟﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ، ﻭﺭﻭﻯ ﺃﺷﻬﺐ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﺑﺔ ﻻ ﻳﺴﺠﺪ ﺑﻞ ﻳﻮﻣﺊ .
"ﻭﺯﺍﺩ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺟﻮﻳﺮﻳﺔ " ﻳﻮﻣﺊ ﺇﻳﻤﺎﺀ ﺇﻻ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ "
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﻌﻴﺪ : ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻳﻤﺎﺀ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻭﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻣﻌﺎ ، ﻭﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻗﺎﻟﻮﺍ :
ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﺃﺧﻔﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻭﻓﻖ ﺍﻷﺻﻞ .