راى الدين فى البنت العاقفتاه عاقة لأمها تسبها وتسئ معاملتها ولم يفلح معها شئ والأم تطلب من باقى أبنائها أن يخاصموا هذه البنت فهل يطيعوا أمهم ؟
الفتاوى المباشرة1:
راى الدين فى البنت العاقيجب عليهم زجر هذه البنت وتأديبها إذا لم تحترم أمها وتحسن معاملتها ولكن قبل ذلك ينبغي تذكير البنت بخطر الإساءة إلى أمها وتحذيرها من عواقب ذلك عليها في الدنيا والآخرة
روح تائبه:
راى الدين فى البنت العاقنعم فعلوا كل ذلك معها ولم يفلح
روح تائبه:
راى الدين فى البنت العاقهل يطيعوا أمهم فى خصامها وهل تأثم الأم فى طلب ذلك من ابنائها ؟
الفتاوى المباشرة1:
راى الدين فى البنت العاقلا تأثم
الفتاوى المباشرة1:
راى الدين فى البنت العاقوينبغي عليهم ردع أختهم عن الإساءة لأمها
روح تائبه:
راى الدين فى البنت العاقجزاكم الله خيرا
حكم مقاطعتها:
السؤال
قطع صلة الرحم مع أخ كثيرا ما يتشاجر مع أمي، ويقلل من احترامها ويتلفظ بألفاظ لا أخلاقية، مما يجعلنا نستاء منه كثيرا ونخاصمه، فهل هذا جائز؟ مع العلم أن الأم غير راضية عنه ولن تسامحه.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا شك أنّ عقوق الوالدين من أكبر الكبائر، ومن أعظم أسباب سخط الله على العبد.
لكنّ وقوع الأخ في ذلك لا يسقط وجوب صلته، فإن أعظم المحرمات وهو الشرك، لا يسقط صلة الرحم،
فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: قدمت علي أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم
فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت إن أمي قدمت وهي راغبة أفأصل أمي ؟ قال: نعم صلي أمك. متفق عليه.
لكن يجب نصح هذا الأخ، وبيان خطر ما هو عليه وتخويفه عاقبة العقوق،
ويمكنكم إهداؤه بعض الكتب أو الأشرطة المفيدة في هذا الشأن، مع كثرة الدعاء له بالهداية، ف
ذلك من أعظم أنواع الصلة والإحسان إليه، فإذا لم ينتصح وكان في مقاطعته زجر له عن هذا المنكر،
فالواجب عليكم هجره إذا تعيّن ذلك طريقا لاستصلاحه.
وينبغي أن تستسمحوا له أمّكم، وتطلبوا منها الدعاء له بالهداية،
فإنّ دعوة الوالد لولده من الدعوات التي لا ترد، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن، دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده. رواه ابن ماجة، وحسنه الألباني.
والله أعلم.