روح تائبه:
محتاجة فتوىهل صحيح أن كل ما يفعل العبد من حسنات يكتب لوالديه مثل أجره ؟
الفتاوى المباشرة 3:
محتاجة فتوىفلا يثاب الوالد أو الوالدة على عمل يعمله ولدهما إلا إذا كان هذا العمل نتيجة تربيتهم لهذا الولد أو نصحهم وتوجيههم وتعليمهم ونحو ذلك، مما يكون له أثر في اهتداء الوالد لهذا العمل، ويجعلهما داخلين في مضمون قوله صلى الله عليه وسلم: من دعا إلى هدى فإن له من الأجر مثل أجور من تبعه. رواه مسلم. أما أن يثاب بمجرد عمل الولد، فهذا مخالف للنصوص الشرعية الدالة على أن الإنسان لا يستحق إلا عمله، لقوله تعالى: وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى [النجم:39].
محتاجة فتوىفهذه الآية تبين أنه ليس للإنسان إلا عمله استحقاقا بطريق العدل، ولا يعترض على تفسير الآية بهذا بأن الميت ينتفع بما يهديه إليه غيره من الثواب كثواب الصدقة وقراءة القرآن، ونحو ذلك من عمل الغير الذي قد يستفيد منه الميت، لأننا نقول: إن ذلك بشرط أن يعمل الغير العمل ثم يهدي ثوابه للميت، وسواء في ذلك الولد وغيره.
محتاجة فتوىأما أن يستحق الوالد أو الوالدة الثواب بمجرد ما يعمله الولد من أعمال لم يهد لهما ثوابها، ولم يكن لهما أثر في التوجيه إليها، فليس في النصوص الشرعية ما يدل عليه، وليس الإنجاب بمجرده كافيا في أن يثاب الوالد أو الوالدة بمجرد عمل الولد، وإلا لكان كافيا في أن يعاقبا بمجرد معصيته.
محتاجة فتوىومما يؤيد ما ذكرنا، قوله صلى الله عليه وسلم: إذا مات ابن آدم انقطع عمله، إلا من ثلاث: ولد صالح يدعوله.. رواه مسلم. فلم يقل ولد صالح فقط، إنما قال: "ولد صالح يدعو له" مما يدل على أن استمرارية الأجر ليست فقط بصلاح الولد
روح تائبه:
محتاجة فتوىجزاكم الله خيرا
الفتاوى المباشرة 3:
محتاجة فتوىجزاكم الله خيرا